Top of Page

مازن الضراب - شاب سعودي ، مهتم بـ التقنية ، الويب ، التجارة الالكترونية ، التسويق الالكتروني وريادة الأعمال الاجتماعية . ، أحب المشاركة والتواصل مع الآخرين عبر الشبكات الاجتماعية - أعلاه - لتعرف المزيد عني قم بزيارة بوابة موقعي

نشرت في أغسطس-10-2011

تأملوا قبل أن تقتلوا المنتديات !

المحتوى العربي على الإنترنت يشكل هاجس كبير جداً لدى الكثيرين . البعض يرى ضعفه ونقص تواجده بشكل فاعل – مقارنة بلغات عدد مستخدميها أقل بكثير من اللغة العربية  – ميزة تنافسية لمَن يريد الدخول في عالم صناعة المحتوى الرقمي . وعلى الطرف الآخر ، كثير من الناس يرون أن ضعف المحتوى العربي وعدم وجوده حالياً يشكل عائق لبدء ( أو ظهور ) مشاريع عربية مُبدعة .

جزء كبير من المحتوى العربي على الإنترنت تنتجه ” المنتديات العربية ” ( تقدره قوقل بـ ٣٥٪ من المحتوى العربي ) . وأمتعض كثيراً حينما تحاول قوقل أو غيرها من الجهات أو الأفراد بمطالب لهدم تلك المنتديات واعتبارها جزء من الماضي وتأكيدهم الدائم على أنها سبب أساسي في تقهقر المحتوى العربي على الإنترنت . خلاصة قولهم  : ” اقتلوا المنتديات ” .. ودعونا نبدأ منصة جديدة تتمتع بخصائص الجيل الثاني للويب  تكون هي منصات المحتوى المعتمدة بعيداً عن المنتديات وسوء تنظيمها ووو إلخ .

الوسوم : , , , , , , , ,

نشرت في أبريل-07-2011

عرب نت – ملخص ندوة : تفعيل ريادة الأعمال

تفعيل ريادة الاعمال

ملخص ندوة : تفعيل ريادة الأعمال  مؤتمر عرب نت
ملخص ندوة : تفعيل ريادة الأعمال مؤتمر عرب نت

ابتدأ مؤتمر عرب نت في بيروت بندوة أساسية تدور في فلك : تفعيل دور ريادة الأعمال والنهوض به في العالم العربي . في هذه الندوة تحدث كلاً من :

فيما يلي ملخص لأبرز ماجاء فيها من أسئلة ومحاور للنقاش من مدير الجلسة والحضور .

الوسوم : , , , , , , , , ,

نشرت في مارس-10-2011

حسني مُبارك .. شكراً !

القارئ العزيز ، قبل أن يفور دمك وتهم بسبي أو لعني تمهمل قليلاً حتى قراءة هذه التدوينة حتى نهايتها . ففي هذه التدوينة لن أشكر محمد حسني مُبارك على انتهاكه حقوق شعبه قبل الثورة وبعدها أو أشكره لأنه تنحى – رغماً عنه – عن السلطة . سأشكره لأنه قدم لي  – وللكثيرين – خدمة لم نكن لنحصل عليها دون مساعدته في ما حصل من الأحداث مؤخراً في مصر وقبلها في تونس والآن في ليبيا .

الوسوم : , , , , ,

نشرت في مارس-04-2011

التحول الرقمي – قادم – من بيروت !

تلقيت قبل أيام دعوة من القائمين على مؤتمر عرب نت – في دورته الثانية – بالانضمام إلى المدونين الرسميين .

لم أتردد أبداً في قبول الدعوة ، لأني كنت من متابعي مؤتمر العام الماضي عبر الإنترنت – حينما كنت مبتعثاً – واستفدت كثيراً – عن بُعد – . وهذه السنة – بحول الله – سأنقل لكم من قلب الحدث بعض / معظم ما يقع على عيني ويمر على فكري في المؤتمر . ( تابعوا مدونتي والهاش تاق الخاص بالمؤتمر على تويتر #ArabNetME )

الوسوم :

نشرت في أكتوبر-10-2010

تعددت طرق الاتصال والإنترنت (واحدة)

مع بداية دخول الإنترنت في السعودية ، كنت أضطر إلى الذهاب إلى مقهى الإنترنت في طرف الشارع والانتظار طويلاً في كرسي الانتظار حتى يحين دوري . وقتها ، اضطررت أيضاً للسفر إلى – عنيزة – لاستخراج بطاقة هوية ، لأن دخول الإنترنت في المقهى يشترط له إبراز الهوية والتوقيع على تعهد بحسن الاستخدام .

تعددت وسائل الاتصال بالإنترنت ،وتبقى الإنترنت واحدة

تعددت وسائل الاتصال بالإنترنت ،وتبقى الإنترنت واحدة

بعدها بدأت شركات مثل : أثير ، بطرح بطاقات مسبقة الدفع للاتصال بالإنترنت عن طريق الهاتف من المنزل . كانت أشبه ما يكون بالحلم الذي تحقق لدى الكثيرين . المشكلة العويصة التي كانت تنغص الاستمتاع بالإنترنت حينها ، هي الاضطرار إلى استخدام الإنترنت في أوقات لا يستخدم فيها أهل المنزل الهاتف ( لأن الخط سيكون مشغول عند استخدامك ) أو أن تقوم بتخصيص خط هاتف مستقل للإنترنت للتصفح بدون أن تُضطَر لأن تدخل في عراك مع أمك أو أبوك .

الوسوم : , , , ,