Top of Page

مازن الضراب - شاب سعودي ، مهتم بـ التقنية ، الويب ، التجارة الالكترونية ، التسويق الالكتروني وريادة الأعمال الاجتماعية . ، أحب المشاركة والتواصل مع الآخرين عبر الشبكات الاجتماعية - أعلاه - لتعرف المزيد عني قم بزيارة بوابة موقعي

نشرت في أكتوبر-28-2012

[تعجبني] إيكيا السويدية !

لا أدري ماهو السر العجيب في استمتاعي عند كل زيارة أقوم بها لأحد فروع إيكيا – حول العالم – !

كنا في السابق نسكن بجوار فرع إيكيا الأول في السعودية – في حي الرائد / الرياض – وكانت وقتها الأراضي حول المنطقة لم تُعمر وكان مكانهم يعتبر في أقصى الرياض ، ومع أن الموضوع قديم ، إلا أني لا أزال أتذكر الطريقة الإبداعية التي قامت بها الشركة في الإعلان عن الانتقال من مبناهم القديم – في حي الرائد – إلى فرعهم العملاق في جنوب الرياض !

الإعلان كان عبارة عن صفحة كاملة في جريدة الرياض، شُغل ٤٠٪ منه بعبارة كبيرة ” ساعدونا لننتقل ! ” وأسفل منها : ساعدونا لننتقل لفرعنا الجديد، تصفية شاملة على جميع المنتجات للانتقال لمبنى الجديد .

تعجبني شركة إيكيا لأسباب سأذكرها على شكل نقاط :

  • الإبداع أساسي في الشركة وليس فرعياً : الإبداع في عملاق الأثاث ليس مقتصراً فقط على الأثاث، وإنما يتجاوزه إلى ابتكار طرق جديدة في التخزين وخدمة العملاء وانتهاءاً بطريقة تعامل العملاء مع المنتجات.
مثال على ما أعنيه :
الإبداع في تصميم المنتجات : خذوا مثالاً منتج  ikea impuls jug ، وفكرته تقوم على توفير جيك للتبريد فكرته في الأنبوب في المنتصف والذي يحوي على مادة سائلة يمكن فصله ووضعه في الفريزر . ماهي المشكلة التي يحلها هذا المنتج؟ ببساطة يحافظ على جودة المشروب (في وضع قوالب الثلج يتحول الثلج إلى ماء ويؤثر على طعم المشروب) .لكن ماهو السر في ذلك؟ التعددية في تصميم المنتجات وتنوع المصممين واختلاف تخصصاتهم أدّى إلى ذلك. ترون صور الأشخاص بجوار كل منتج ، هؤلاء هم من قاموا بتصميم المنتجات في إيكيا ومن وثقت فيهم إيكيا وصنعت منتجاتهم .
  • تحدثهم الدائم مع العملاء: قد يعيب إيكيا قلة الموظفين المنتشرين في كافة الأقسام -وهم يفعلون ذلك لفلسفة معينة تقتضي دفع العميل للبحث بنفسه ولاختبار مدى سهولة قراءة المنتجات الموجودة-  لكن على الرغم من ذلك تجد أن اللوحات الإرشادية التي تجيب على تساؤلاتك في وجهك أينما ذهبت! ، اللغة المستخدمة بسيطة والعبارات مكتوبة بطريقة تجذبك لقراءتها. في الغالب إيكيا تعلل وتفسر لماذا تقوم بما تقوم به على خلاف الآخرين؟
تغليف إيكيا المسطح flatpack يجعل من السهولة نقله وتركيبه

تغليف إيكيا المسطح flatpack يجعل من السهولة نقله وتركيبه


  • ساعات عمل مريحة للعميل: تمتاز إيكيا حول العالم بالعمل طوال اليوم، سواء كان ذلك لاستقبال الزبائن أو العمل في الأقسام الإدارية للشركة أو إعادة توفير المخزون. حسب ويكيبيديا، فإن فرع إيكيا – السعودية يُعتبر الفرع الأطول ساعات في العالم (من ١٠ص وحتى منتصف الليل)
  • أسعار مُتاحة بجودة معقولة: يرتبط ذهنياً عند الحديث عن الأسعار وتدنيّها، موضوع الجودة، فيظن الناس أن المنتجات ذات السعر الرخيص لا بد وأن مصنّعيها تنازلوا عن الجودة في سبيل تخفيض الجودة. في إيكيا، الوضع مختلف نوعاً ما، لأن جودة المنتجات معقولة جداً بل قد تكون ممتازة -سرير أخي المعدني لا نزال نستخدمه في بيتنا بعد مرور أكثر من ١٣ سنة ولا يزال محافظ على جودته-. ماهو السر؟ خفظ التكاليف التشغيلية والأمور الكمالية. هل لاحظت أنك حينما تزور إيكيا تجد أنك فعلياً تدخل ساحة عرض ومستودع في آن معاً؟ هل لاحظت عدم وجود عدد هائل من الموظفين؟ كل ذلك يخفض من التكاليف التشغيلية ويتيح لإيكيا القدرة على خفض أسعار المنتجات.
  • تركيب الأثاث – متعة أخرى! : هل تستمتع مثلي بتركيب قطع إيكيا المسطحة وتعتبرها مثل اللغز الذي تنشط عقلك وجسدك في حله؟ العجيب أن طريقة تغليف منتجات إيكيا يحاول تحويلها إلى ما يُسمى التغليف المسطح – flatpack واخترعت إيكيا هذه الفكرة لصعوبة نقل الأثاث في السويد وأوروبا وهو مُجهز أو تم تركيبه! ، لكنه تحول من حل لمشكلة إلى ميزة تنافسية لاحقاً. حيث تسبب هذا الشرط، في محاولة تبسيط عملية تركيب الأثاث ليسهل تحويله إلى قطع صغيرة مسطحة

من هذا المكان، أشكر مؤسس إيكيا، العصامي الرائد السيد / انوفارد كامبراد Ingvar Kamprad، تعرفوا عليه من هنا:

مؤسس إيكيا

مؤسس إيكيا

 

لا أريد الإطالة، لدي قائمة أخرى طويلة من الأسباب التي تدعوني للإعجاب بهذه الشركة الجميلة لكني أود السماع منكم

هل يعجبكم إيكيا مثلي؟ لماذا؟

أخيراً أقول للجميع ” هي – دو ”

الوسوم : , , , , ,

نشرت في يونيو-23-2011

قصة مُبادر سعودي بدأ من الصفر !

ورشة عمل تويترية للرائع / خالد البواردي . يطرح فيها تجاربه التجارية ويقترح فيها مشروعين مضمونة الدخل للشباب المقبل على عالم الأعمال . ختم خالد الورشة بنصائح ذهبية لكل شاب يريد دخول عالم المال والأعمال .

البداية من الأسفل إلى الأعلى .

الوسوم : , , ,

نشرت في ديسمبر-12-2010

[يعجبني] عبدالله المغلوث

الكتاب السعودي / عبدالله المغلوث

الكتاب السعودي / عبدالله المغلوث

أضفت مسودة هذه التدوينة من وقت طويل جدا ً ، لكني لم أشعر إني بحاجة لتحريرها ونشرها مثل شعوري الآن .

أنا واحد من آلاف السعوديين الذين ساءهم خبر إيقاف كاتبنا / عبدالله المغلوث ، في صحيفة الوطن على إثر مقاله الأخير / كم عمر أصغر مسؤول لدينا ؟

لن أناقش مسألة الإيقاف في هذه التدوينة ، ولكن كلي أمل أن يعود لنا عبدالله بقلمه عبر صفحات الوطن أو في أي مكان لأن قلمه وشخضيته تعجبني . وفي هذه التدوينة سأذكر لماذا ؟

نشرت في فبراير-22-2010

[يعجبني] محمد يونس

هذه التدوينة عن شخص عظيم ، يعد مثال يحتذى به لكل ” ريادي أعمال ” كبير كان أو صغير . قصّة نجاح هذا الرجل ، تدرّس على أكثر من صعيد وفي أكثر من مجال . محمد يونس ، المسلم ، البنقلاديشي ، الحائز على جائزة نوبل ، وميدالية الرئيس الأمريكي للتغيير  ، والذي لم تمنعه الظروف المحيطة به و لا فساد المجتمع و لا قلة ذات اليد أن يحقق نجاح باهر في مجال تخصصه ، نفع به مجتمعه كـ كل .   لأجل هذا : يُعجبني محمد يونس .

mohammed_yunus

وكيف لا يُعجبني ، وقد تبحرّت في سيرة هذا الرجل – رغماً عن أنفي –  !  . فالقصة تعود إلى الفصل الدراسي السابق ، حيث وقع الاختيار على هذا الرجل لنكتب عنه بحث في مادة : أخلاقيات العمل في المؤسسات وبين الأفراد . ولم يأتِ الاقتراح مني – لأني كنت أخشى أن يحتسب ذلك ضدي كـ مسلم – بل جاء من فتاة دينماركية طرحت اسمه لنكتب عنه في بحث المادة وكان ذلك .

خلال كتابة البحث ، أعجبتني وقفات كثيرة في شخصية هذا الرجل ومبادئ يعمل لأجلها . محمد يونس يعجبني لأنه :

  • مثال متميّز للمواطن المخلص : فبالرغم من العروض التي تلقاها من الجامعات التي درس ودرّس فيها في الولايات المتحدّة وبريطانيا ، إلا أنه آثر البقاء في بلاد البنقال والمساهمة في إحداث فارق وتحسين المجتمع .
  • أحيا مبدأ ” الثقة بالناس “ : وتجلى ذلك عندما طرح فكرة التمويل المتناهي الصغر – 27$ دولار لكل مواطن – لأحد البنوك ولكن السؤال الأول الذي جوبه به حينها : وماهو الضمان الذي سيضمن لك أن هؤلاء الفقراء سيعيدون الأموال ؟
    افترض محمد يونس الثقة بالناس وأعطاهم القروض ، والمفاجئة الكبرى حدثت : لم يتخلف أحد عن السداد !
  • بروفيسور داخل وخارج أسوار الجامعة : حوّل محمد يونس علمه وثقافته في تخصص الاقتصاد ، إلى واقع عملي بمساعدة طلابه عندما بدأ في مشروع القروض الصغيرة الميسّرة للفقراء في القرى المحيطة بالجامعة ، ثم بعد ذلك ، توسّع كثيراً حتى نجح في إقامة بنك كامل متخصص في هذه الجزئية - بنك جرامين – بنك الفقراء .
  • مكّن المرأة ، وأعطاها حقوقها : عوضاً عن كتابة المقالات في الصحف وإعادة الحديث مراراً وتكراراً حول حقوق المرأة ، ركّز محمد يونس في مشروع القروض اليسيرة على شريحة النساء وربّات المنازل ، فكانت نسبة القروض المعطاة للنساء قرابة 90% من إجمالي القروض. يونس له فلسفة في ذلك ، مفادها أن المرأة أكثر حرصاً من الرجل في رعاية وتدبير شؤون بيتها وإطعام أبناءها ، على عكس الرجال الذين قد يصرفون المال الوارد من القروض فيما لا ينفع .

لا نسى كذلك الموقف الرائع الذي اتخذته  جامعة الملك سعود ، باستقطابها لـ محمد يونس ليكون عضو هيئة تدريس فيها [ التفاصيل هنا ]

أترككم مع هذا الفيديو الجميل ، والذي يسرد قصة محمد يونس ونجاحه في مجال ريادة الأعمال المجتمعيّة

الوسوم : , , , ,

نشرت في فبراير-17-2010

[تعجبني] شركة دراية

شعار شركة دراية

شعار شركة دراية

أكتب هذه التدوينة كـ معجب بشركة سعودية متميزة ، إعجابي بها ابتدأ بعد مراقبة لحال الشركة ومتابعة نشاطها ، ومروراً بتعاملي معهم كـ عميل ، وتأكد – إعجاب يقيني :D  – بعد زيارتي لمقر الشركة خلال تواجدي في الرياض . قد تبدو لغة خطابي وكأني مسوّق للشركة ، والحق يقال أن هذا سببه ودافعه فرط الإعجاب لا غير .

تدوينتي هذه عن شركة : دراية .

ظهرت شركة دراية وبدأت عملها في وقت ، المواطن السعودي  – قبل المستثمر –  كان بحاجة ماسة إلى مرشد مالي يعينه على التغلب على النكسات التي أطاحت وعقدّت كثير من المواطنين من الدخول في عالم الاستثمار والادخار. ظهورها بعد نكسة الأسهم تحدّي كبير لها وبالرغم من ذلك أتطلّع إلى رؤية هذه الجهة إلى أن تكون جهة ناجحة – بحول الله – في المستقبل القريب – إن لم تكن كذلك أصلاً !  –

derayah

تعجبني دراية لأنها :

  • شركة تضع العميل ” أولاً ” ، حتى قبل أن يكون عميلاً لها ، فالشركة وفرّت عبر موقعها الالكتروني كل ما يود أي عميل مترّقب أن يعرفه عن الشركة وعن نشاط الشركة والقائمين عليها وكيفية سير العمل والإجراءات .
  • العاملين في دراية أشخاص محترفين يعلمون ما يفعلون جيداً  ويحبونه
    خلال فترة  - اختباري :p - للشركة ، قمت بالتعامل مع أكثر من شخص في مناصب مختلفة ، ابتداءاً من مديرها العام الأخ / محمد القويز ، ومروراً بمدير خدمة العملاء الأخ / عمران شيخ  ومُمَثلِّة خدمة العملاء الأخت / تهاني الحربي  وحتى آخر شخص تواصلت معه الأخت  الأخت / سامية الطاهري المستشارة المالية في دراية . الكل يعمل بجديّة وباحترافية وهذا أغراني لأن أكون عميلاً وليس معجباً بالشركة فقط .
  • المعايير وإجراءات العمل في الشركة ، إضافة إلى بيئة العمل داخلها لا تقل جودة عن الشركات المتميّزة عالمياً
    كنت أظن قبل التعرف على دراية ، أن وصولنا إلى مستوى عالي في خدمة العملاء من ناحية الإشعار ومن ناحية الفاعلية في التواصل ( لن تنتظر كثيراً حتى يتواصل معك العاملين هناك لإجابة استفسارك ) قد يحتاج إلى تغيير ثقافة شعب وسنين طويلة . كما أن بيئة العمل داخل الشركة ، متميزة فيها من وسائل الراحة للموظف ما ينافس الشركات التي نسمع قصصها كثيراً ونتمنى لو وصلنا معشار ما وصلت إليه .
  • دراية في خدمة المجتمع وليست في خدمة العملاء فقط !
    لفت نظري وبشدّة ، ما تفعله شركة دراية في مجال خدمة المجتمع ، وذلك عن طريق محاولة رفع الوعي الاستثماري لدى الفرد بتزويده بمصادر المعلومات المعينة له في فهم طريقة التعامل مع الاستثمار والادخار . قسم ” تعلّم ” في الموقع يحتوي على دروس ومحاضرات وكتب ستخرج بفائدة كبيرة لو اطلعت عليها . يمكنك أيضاً الحصول على نسخة مجانية من كتاب : الادخار والاستثمار بدراية عن طريق موقع الشركة على الإنترنت .
  • بعد الاسم وهوية المؤسسة ، أعجبني كذلك استخدامهم الجيّد للونين : البنفسجي والبرتقالي .

أتمنى فعلاً أن أرى وفي المستقبل القريب شركات سعودية تتمتع بنفس المستوى العالي من الحرفية ووضوح الرؤية التي تتمتّع بها دراية ، ظاهرياً وداخلياً .

وسؤالي لك زائري الكريم : ماهي الشركة السعودية التي لفتت نظرك وتعجبك ؟ - غير دراية طبعاً :p  -

الوسوم : , , , ,