Top of Page

مازن الضراب - شاب سعودي ، مهتم بـ التقنية ، الويب ، التجارة الالكترونية ، التسويق الالكتروني وريادة الأعمال الاجتماعية . ، أحب المشاركة والتواصل مع الآخرين عبر الشبكات الاجتماعية - أعلاه - لتعرف المزيد عني قم بزيارة بوابة موقعي

نشرت في يناير-15-2011

نحن والازدحام ، من يتغلب على الآخر ؟

معظم عواصم العالم إن لم تكن جميعها تعاني من الازدحام الشديد خاصة في أوقات الذروة . هذا الازدحام بعضه ، ازدحام في حركة سير السيارات ومثله ازدحام في مواقف السيارات . ابتكرت كثير من الدول حلولاً لتقليل أثر هذه المشكلة ، والحلول لا تتوقف حتى يومنا هذا . فعلى سبيل المثال ، عمدت كثير من الدول إلى تفعيل النقل العام وتخصيص مسارات خاصة له في الخطوط ، وبعضها قام بتحويل المناطق المزدحمة إلى مناطق يُمنع فيها دخول السيارات .

ولكن السؤال : ماذا لو كنت في مكان لم يتم اتخاذ فيه أي خطوة عملية ضخمة لحل تلك المشكلة ، وكنت مضطراً للتعايش مع الواقع ، كيف يمكنك ذلك ؟

هل ستضيع وقتك في السب والشتم وإلقاء اللائمة على الدولة أو أجهزتها المعنية بهذا الأمر ؟ أم أنك ستحاول التفكير في نفسك – نعم أنانية ! – والبحث في وسائل مُعينة للتغلب على هذا الوضع ؟ خاصة إن كان وقتك – يعني لك شيئاً – !؟

إذا كنت من سكان المملكة العربية السعودية – الرياض ( أو ما شابهها ، فهذه التدوينة موجهه لكم بالدرجة الأولى ) حيث سنستعرض وإياكم مجموعة من الطرق المُساعدة في تخفيف حدة الزحام وحلول أخرى في يدك للهروب من مشكلة الازدحام .

الوسوم : , , , ,

نشرت في ديسمبر-02-2010

ماذا يعني أن تفوز بلدك بتنظيم كأس العالم ؟

كأس العالم

إذا كنت مثلي – سابقاً – تظن أن متابعة كرة القدم والاهتمام المبالغ فيها مضيعة للوقت ومحاولة لتشيت الناس عن القضية الأهم ( التي لم يتفق عليها العرب حتى الآن بالمناسبة :p  ) ، فربما يجدر بنا أن نعيد النظر في الموضوع ونتأمل المسألة من زاوية أخرى .

أدعو إلى ذلك ، مع تزامن كتابة هذه التدوينة لحدث كبير يترقبه ملايين الأشخاص حول العالم ، على مختلفهم أطيافهم وتخصصاتهم واهتماماتهم . حدث الهدف منه الإفصاح عن مستضيف كأس العالم للعام 2018 و 2022 م .

الوسوم : , , ,

نشرت في نوفمبر-28-2010

إخفاقي الذي أفتخر فيه !

كيف تتعامل مع تجاربك التي لم يُكتب لها النجاح ؟ هل تتبرأ منها وتحاول نسيانها ؟ أم تحاول أن تعيد النظر فيها لتخرج منها بدروس يمكن الاستفادة منها ؟

بالأمس كنت أقرأ مدونة رؤوف شابيك ، وتحدث في مطلع إحدى تدويناته عن خطبة ستيف جوبز الشهيرة ، وكيف أنه تحول بعد “طرده” من أبل إلى أن يعود قائداً ملهما ً لها ليقودها إلى نجاح لم تصل إليه الشركة قبل ذلك . هذا دفعني للعودة إلى الوراء وتأمل إخفاقاتي ورؤية ما خلصت إليه الأمور بعدها ، وجدت أن الله عز وجل أكرمني بعد تلك الإخفاقات بنجاحات لم أكن لأحلم بها ، والعجيب في الموضوع أنه لولا تلك الإخفاقات – لولا وجودها لما تمكنت من الوصول لنجاحات وفقني الله لها – لاحقاً .

سبب هذه التدوينة ، هو أني سألت قبل فترة في الفيس بوك نفس السؤال : ” ماهو إخفاقك الذي تفتخر فيه ؟ ” وجاءت الإجابات مختلفة من الأصدقاء. البعض ركز على تجربة بعينها ، وبعضهم عبر عن تلك الإخفاقات بفترة من الزمن . البعض طلب مني الإجابة على السؤال ، وسأجيب في هذه التدوينة بإخفاقي الذي أفتخر فيه ولماذا أفتخر فيه .

الوسوم : , ,

نشرت في نوفمبر-21-2010

السمبلة – فن تبسيط الأشياء

يا إلهي لدي أكوام من الأعمال يجب إنجازها !
غرفتي غير مرتبة ، وأعيش في فوضى عارمة !
ألا ليت كان لدي مزيداً من الوقت ، كنت سأنجز ووو !

كثيراً ما نعايش – نحن ومن حولنا – عبارات مثل المذكورة أعلاه . ونظن أنه لا مخرج ولا فرج من تلك الورطات أبداً . وفي الواقع قد تكون ” السمبلة ” حل مناسب لإلغاء مثل تلك العبارات .

السمبلة مصطلح مشتق من العبارة الإنجليزية Simplicity والمصطلح عرفته من أخونا / رضا بنجر . فكرة هذه التدوينة تدور حولة فن تبسيط الأشياء والحياة من حولنا .

الوسوم : , , ,

نشرت في أكتوبر-13-2010

هل فعلاً الناس ‘ تهوى الجديد ‘ ؟

اعشق وحب ما تريد * الناس تهوى الجديد

هل نحب التغيير ونريده ؟

هل نحب التغيير ونريده ؟

الدافع الأساسي وراء كتابة هذه التدوينة هو خبر مثير تناقلته وسائل الإعلان مؤخراً عن علامة – الملابس التجارية الشهيرة – GAP – جاب . حيث قامت الشركة مؤخراً بطرح شعار جديد لها ، وتناقلته كثير من المواقع وانتشر عبر الشبكات الاجتماعية . يبدو أن الشعار الجديد لم يُعجب كثير من المعجبين بالعلامة ، وبدأوا بالتعبير عن رأيهم حول شكل الشعار الجديد هناك بكل أريحية : ” شعار غبي ” ، ” سقطة ” .. إلخ . الشركة ، وبعد أسبوع من إطلاق شعارها الجديد ، قامت باستعادة الشعار القديم – عمره 20  سنة – .

الوسوم : , , , , ,