Top of Page

مازن الضراب - شاب سعودي ، مهتم بـ التقنية ، الويب ، التجارة الالكترونية ، التسويق الالكتروني وريادة الأعمال الاجتماعية . ، أحب المشاركة والتواصل مع الآخرين عبر الشبكات الاجتماعية - أعلاه - لتعرف المزيد عني قم بزيارة بوابة موقعي

نشرت في يناير-22-2010

كلنا مشاهير مع موقع Formspring.me !

formspring_logo

هل تمنيت في يوم من الأيام أن تسأل زميلك أو صديقك أو شخص ما سؤال محدد ولكنك لا تريد أن تكشف هويتك أو اسمك للسائل ؟

هذا بالضبط ما يقدمه موقع formspring.me لمستخدميه ، حيث يتيح لهم إنشاء حسابات ، تمكّن صاحب الحساب من تخصيص صندوق للأسئلة يتيح للعالم طرح الأسئلة عليه بشكل مجهول .  تصل الأسئلة بعد طرحها من العالم ، لصاحب الحساب ويكون مخيّر بين حذفها أو نشرها بعد الإجابة عنها .

هذه باختصار هي فكرة الموقع الذي وصفته الكثير من المدونات والكتاب المتخصصين على شبكة الإنترنت بأنه ” مسبّب للإدمان ” ، ويرجع تميّز الموقع بشكل أساسي أنه يربط تلك الأسئلة ويتيح لك نشر إجاباتك بعد نشرها في حساباتك في مواقع الشبكات الاجتماعية مثل الفيس بوك وتويتر .

القائمين على الموقع لم يتوقعوا الإقبال الكبير الذي سيواجهه الموقع من المستخدمين ، ظهر هذا في خروج الموقع عن الخدمة في مرات كثيرة وظهور بعض الأخطاء الناتجة عن الضغط الغير متوقّع على الموقع بعد تداوله في الشبكات الاجتماعية وعرض وجهات نظر المتخصصين عنه في مدونات معروفة مثل مدونة TechCrunch .

أسباب نجاح الموقع من الممكن اختصارها في بُعدين : الأول ، أن الموقع استفاد من الشبكات الاجتماعية في تسويق محتوياته وجلب مستخدمين جدد ،  والبعد الثاني ، هو البُعد النفسي في شخصية المستخدم ، فعوضا ً عن أن يتحدث الشخص عن نفسه بشكل رتيب ، طريقة الأسئلة والأجوبة فيها متعة أكثر في العرض ، بالإضافة إلى وجود ديناميكية في محتويات تلك الصفحة .

بعد ظهور ونجاح الموقع ، قامت بعض المواقع الشهيرة بمحاكاة الفكرة واستغلال قاعدة المشتركين الموجودين ، أبرز تلك المواقع كان موقع تمبلر Tumblr ، سنرى بعد فترة هل ستسحب تلك المواقع البساط من الموقع الرائد في تلك الفكرة أم سيبقى هو صاحب الإقبال الأكبر ؟

الموقع يُعد شكل من أشكال الشبكات الاجتماعية التي قامت بمجملها بإحداث ثورة في عالم الإنترنت وذلك بتحويل الإنترنت من عالم افتراضي منعزل تماما ً عن العالم الحقيقي ، إلى عالم – مكمّل – للعالم الحقيقي يساهم في إلغاء الحواجز بين الأشخاص والتعرف على الأشخاص وروابطهم الاجتماعية وشبكات صداقاتهم بشكل أكثر وضوح من ذي قبل.

تجربتي الشخصية مع الموقع كانت فعلاً مفيدة لي في أكثر من اتجاه ، أبرزها :

  • الموقع أتاح لي التعرف على نفسي بشكل أكبر ، والتفكير في كثير من الأمور المهمة التي لم أكن ألتفت لها.
  • ساعدني الموقع في إعطاء الشخص المقابل تصوّر كامل عن طريقة تفكيري ونظرتي لكثير من الأمور ، بشكل غير رتيب وممل ، لم أنسَ قول أحد الأصدقاء : ” بعد اطلاعي على الموقع أحسست بأني أعرفك منذ سنوات !  ” .
  • أعطى الموقع فرصة لمن حولي بطرح ما يشاؤون من انتقادات بنّاءة استفدت منها بشكل كبير
  • وأخيراً ، كثير من الدروس والفوائد التقنية خرجت بها من تجربتي من هذا الموقع ذكرت بعضها في المقال أعلها

للبدء في استخدام الموقع يمكنك إنشاء حساب عن طريق الرابط ، ويمكن الوصول لصفحتي الشخصية على الموقع من هنا

الوسوم : , , , ,

نشرت في يوليو-18-2008

وخير رفيق في الزمان ” إنترنت ” !

   اعتدنا على سماع المثل بطريقة أخرى سابقا ً ،  ”  وخير رفيق في الزمان كتاب ” . .   هل بات الكتاب هو الرفيق الأكثر قربا ً وتوفرا ً للناس وللشباب ؟  أشك في ذلك مع دخول شبكة الإنترنت العديد من المنازل وقضاء الكثير من الأوقات من قبل الشباب والفتيات على هذه الشبكة .
    لم نعد بحاجة إلى مناقشة هل أصبح الأمر ظاهرة، وهل الإنترنت سلبية أم إيجابية ! . ما نريد التركيز عليه هو الإفادة وتسليط الضوء على ما يمكن لهذه الأداة ” العظيمة ”  أن تضيف في حياة الكثيرين منا .

    لن نتحدث كثيرا ً ونتشعب في الموضوع . وسنحصر حديث زاوية اليوم في عنوان بسيط :  كيف يمكن للإنترنت أن تنمّي ثقافة المتصفح ؟
   القراءة وما تقع عليه عين المتصفح من محتوى هو ما يزيد ثقافته أو يدهورها . نستعرض وإياكم اليوم روافد مهمة تساعد في تثقيف الناس وتحريضهم على القراءة ومتابعة الكتب عبر مواقع متميزة على شبكة الإنترنت.

  • مواقع تقدم خدمة تبادل الكتب


موقع ” شلفري  “

   يعتبر هذا الموقع أحد أنواع الشبكات الاجتماعية المتخصصة بجمع المهتمين بالقراءة والكتب . بمجرد انضمامك للموقع وتعبئتك نموذج التسجيل ( بريدك الالكتروني واسمك الأول والأخير وكلمة المرور ) . سيأخذك الموقع إلى الخطوة الثانية من عملية التسجيل وهي دعوة زملائك المسجلين في قوائمك البريدية. ليس عليك أن تقلق حيال ذلك !  فلن يُطلب منك أن تقوم بإدخال البريد الالكتروني لأي شخص تريد دعوته . لأن ذلك أصبح في عداد الماضي ، كل ما يتطلبه الأمر هو إدخال اسم المستخدم الخاص بك في الهوتميل / الياهو / جي ميل .. إلخ  والنظام تلقائيا ً سيدخل على بريدك الالكترونية ويقوم بسرد أصدقائك ومن هم في قائمة اتصالك أمامك ويتيح لك إمكانية دعوة من تشاء منهم .
    الموقع ببساطة يتيح لمستخدمه إمكانية إنشاء رف كتب خاص به ، ويساعده في انتقاء الكتب التي تناسب اهتمامه أو السماح له بالاطلاع على رفوف أخرى لأشخاص آخرين والاستفادة منها في تكوين رفع .
يمكن بعد تكوين الرف ، أن يقوم الشخص بتصنيف الكتب ( كتب سأقرأها ، كتب قرأتها ، كتب أقرأها الآن )
  كما يمكن للشخص إنشاء مجموعات اهتمام خاصة بقراءة كتاب / أنواع كتب معيّنه من خلال ملفه الشخصي ودعوة من يريد منهم .
  الموقع لا يوجد مثيل عربي له ، ولكن بالإمكان استخدامه من قبل المستخدمين العرب بفعالية تامة .  تصميم الموقع يحاكي الواقع ، حيث يعرض الكتب التي قرأتها والتي ستقرأها في شكل رف حقيقي بطريقة رائعة جدا ً .

 

موقع ” BookCrossing  “

   تقوم فكرة هذا الموقع بتمرير الكتب التي قمت بقراءتها إلى أشخاص آخرين قد يكونون بحاجة إليها أو يريدون قراءتها . الموقع الذي يشارك فيه قرابة 68 ألف عضو من أكثر من 130 دولة مختلفة حول العالم ، حيث يقوم الموقع بفكرة تمرير الكتب التي قمت بقراءتها بطريقة تشابه فكرة الموقع أعلاه ولكنه هنا يساهم في توصيل الكتب الغير مستفاد منها لأشخاص قد يستفيدون منها . هو قائم على ” المشاركة ” والتبادل الحقيقي .

مواقع أخرى عربية حول الكتب والثقافة
موقع كُتب

يوفر هذا الموقع كتب الكترونية متنوعة مصنفة في أكثر من تصنيف .

نادي اقرأ

يوفر الموقع مجموعة من القراءات في كتب مختلفة لغرض مشاركة وجهات النظر حولها مع العالم في أكثر من تصنيف ومجال .

موقع يلا ثقافة

موقع يلا ثقافة يقوم عليه الإعلامي المعروف أحمد الشقيري ويقوم بالترويج للثقافة في موقعه في أكثر من طريقة متنوعة أبرزها منتدى الحوار وقنوات الجوال . كما يقدم الموقع أيضا ً مكتبة يلا ثقافة على الرابط www.thakafa.biz

 

الوسوم : , , , , , , , ,

نشرت في يونيو-30-2008

الإنترنت ، والسياحة !

نعيش الآن في فترة الإجازة الصيفية وفئة كبيرة من الناس بدأت تخطط للسفر إلى الخارج أو الداخل، ومن خلال هذه الزاوية نوفر مجموعة من المواقع التي قد تعين في تخطيط السفر والحصول على معلومات مفيدة للوصول إلى رحلة رائعة وممتعة.

مواقع حكومية
موقع الهيئة العامة للسياحة والآثار ( السعودية )

شعار الهيئة العامة للسياحة والآثار
www.sct.gov.sa

موقع الهيئة قد تم إخراجه بطريقة تقليدية مملة للغاية، فالمتصفح للموقع لن يجبره شكل الموقع أو طريقة عرضه للمعلومة بالمكوث مطوّلا ً . إلى جانب غياب العنصر التسويقي في الموقع لمعالم وأماكن تستحق أن تُظهر بطريقة أكثر جاذبية وإمتاع . من الممكن الاستفادة من الإمكانات التقنية والخدمات الإلكترونية في تفعيل قطاع السياحة بشكل فاعل .
إلى جانب الموقع الرئيسي هناك خدمة أطلقتها الهيئة تدعى ” الهاتف السياحي ” قد يبدو للقارئ للوهلة الأولى أنها خدمة تعتمد على الهاتف بالدرجة الأولى ، الغريب أن الزائر سيجد قاعدة بيانات لعدد لا بأس به من الفعاليات والعروض التي تقدمها الجهات الخارجية، وتم الإعلان عنها عن طريق إدخال تفاصيل هذه الفعاليات للموقع .
موقع الهيئة العليا للسياحة ، لم يعطَ الاهتمام الذي يستحقه من ناحية المحتوى ومن ناحية طريقة الإخراج . هذا أدى إلى ظهوره بطريقة لا تواكب طموحات الهيئة التي نرى تقدمها باستمرار .

موقع وزارة السياحة ( سوريا )
www.syriatourism.org
يوفر موقع وزارة السياحة في سوريا معلومات محدثة بطريقة عرض متميزة لكل ما يهم السائح والذي يخطط لزيارة سوريا، فالموقع يقع في أكثر من 18 تصنيفا وقسما أساسيا، وهو يتنوع ما بين محتويات ثابتة ومعلومات، وما بين خدمات تفاعلية مثل خدمة الخرائط والجولات الافتراضية.
الموقع إلى جانب غنى محتواه ، فإنه يتميّز بطريقة إخراج وألوان جاءت بطريقة جميلة متنوعة .

وكالات سفر وسياحة
مواقع عربية تقدم للمستخدمين إمكانية الحجز والدفع إلكترونيا ً بأكثر من وسيلة، والاطلاع على نماذج مختلفة من المواقع والرحلات . سواء كان المستخدم فردا أو مجموعة فقد قام أصحاب تلك المواقع بتنظيم محتواها وعرضها بطريقة متميزة
موقع إجازتي
www.myholiday.com.sa
شبكة ركسون للسياحة

سياحة وسفر
www.myrtn.com

 

العرب المسافرون

العرب المسافرون
أخذت مجموعة من المواقع على عاتقها تقديم مواقع هدفها الأساسي استعراض تجارب الزوار السابقين لدول معينة وعرضها على الزوار المستقبليين لكي يستفيدوا من التجربة . بل يصل الأمر في بعض المواقع إلى إتاحة التواصل المباشر والتفاعل عن طريق مواضيع في منتديات متخصصة بكل دولة .
من أشهر تلك المواقع العربية موقع ” العرب المسافرون ”
http://travel.maktoob.com
ولعل أبرز ما يميز الموقع هو ” منتداه ” ، فمن خلال المنتدى يمكنك التوجّه للقسم الخاص بالدولة التي ينوى المستخدم الذهاب إليها والاطلاع على المواضيع التي طرحها المسافرون من قبله، كما يمكنه إنشاء مواضيع جديدة يطرح فيها ما يريد من أسئلة، ويتلقى بعد ذلك آراء واقتراحات المجربين على نفس الموضوع .
مواقع ذكية، لخدمة المسافر
المحتوى العربي في مجال السياحة على شبكة الإنترنت ، لا يختلف كثيرا ً عن واقع السياحة والاستثمار فيها، فلم يستفد أصحاب المواقع العربية من مواقع متميزة عالمية ومشهورة في هذا المجال قامت بإيجاد طرق مبتكرة لتنظيم الرحلات والسفريات على شبكة الإنترنت . نستعرض نموذجين لمواقع متميزة في هذا المجال.
مخطط الرحلات من ياهو !
http://travel.yahoo.com/trip
في 3 خطوات ، يطرح عليك فيها الموقع مجموعة من الأسئلة لتحصل في النهاية على خطة لرحلتك !

المرشد السياحي Trip Advisor
www.tripadvisor.com
يجمع الموقع آلاف المسافرين حول العالم ويقدم العديد من الخدمات المفيدة أهمها وأبرزها الاطلاع على تقييمات المسافرين حول الأماكن (فنادق ، شقق ، مطاعم .. إلخ) وتوضيح بعض الأمور المهمة للمسافر .

الوسوم : , , , , , , , , , ,

نشرت في يونيو-21-2008

قوقل ، الشركة الأعظم

كنت في بداية كتابتي لهذه الزاوية تحدثت في حلقتين عن خدمات قوقلية رائعة قد يجهلها الكثيرين أو يسمعون بها دون أن يعطوا أنفسهم فرصة تجربتها والاستفادة منها .

من وقت طرحي للزاوية الأولى وحتى الآن ، ظهرت عشرات الخدمات من قوقل بل وظهرت العديد من التحسينات للخدمات الموجودة سابقا ” ، لنبدأ بالأكثر استخداما :

مرسال قوقل

gtalk

من يخوض تجربة استخدام مرسال قوقل ( ماسنجر قوقل ) سيفكر بجدية بترك  غيره من برامج التراسل الفوري . أسباب متعددة لهذا الأمر أبرزها سرعة الخدمة وندرة مشاكل الدخول ورداءة الخدمة التي  يعاني منها مستخدمي مرسال msnعلى سبيل المثال  .  إضافة لما سبق فقد تم إتاحة خاصية التراسل الجماعي في الخدمة بين أكثر من طرف في آن واحد  وهذه كانت أبرز النواقص التي يعاني منها هذا البرنامج في السابق .

لا يزال البرنامج في إصداراته الأوليّة وينقصه في الوقت الراهن تمكين المحادثة والتواصل عبر الفيديو / الاتصال المرئي ليتمم بذلك التميز العام الذي سيجده المستخدم للبرنامج

للحصول على البرنامج توجّه لموقع البرنامج على الإنترنت :
http://www.google.com/talk/

وقم بتحميل البرنامج على جهازك وتسجيل الدخول بحساب البريد الالكتروني الخاص بك عند الشركة .

إشارة : يحتفظ قوقل بجميع محادثاتك التي قمت بها عبر مراسلها أو عبر gmail‏ في مجلد خاص داخل البريد الالكتروني الخاص بك يدعى chat

تسوّق مع قوقل !

تقوم خدمة ” فروقل ” بمساعدتك في البحث عن المنتجات لشرائها عبر شبكة الإنترنت في أكثر من متجر الكتروني واحد . فعوضا ً عن الدخول في أكثر من موقع تسوق والمقارنة بين الأسعار ، تقوم هذه الخدمة بجلب مجموعة متنوعة من المنتجات وتربطك بها مع الموقع الأساسي .
صاحب ظهور محرك البحث هذا ، خدمة المدفوعات الالكترونية بعنوان : Google Check out  والتي تشابه في عملها عمل الموقع الشهير Paypal  وتهدف إلى تسهيل عملية المدفوعات للمستخدمين .

كيف تتطور الخدمات والمنتجات في قوقل ؟

قامت شركة قوقل بابتكار طريقة إبداعية لتطوير خدماتها . الفكرة تقوم على توضيح مدى التقدم في التطوير وتلقي تجارب المستخدمين علنا ً وعرض حالة التقدم في تطوير تلك الخدمات بل قد يصل الأمر إلى إشراك أشخاص خارجيين في تطوير تلك الخدمات .
كل هذا يكون ما يُعرف بـ ” معامل قوقل Google Labs   ”  .  بالدخول إلى موقع المعامل الخاصة بقوقل .

ستجد قائمتين على اليسار واليمين ، القائمة على اليمين ستوضح المنتجات التي تم إنتاجها بواسطة تلك المعامل وستجد على سبيل المثال :

- قوقل سطح المكتب  ( محرك بحث بقوة قوقل ولكنه في ملفات جهازك ! )

- مفكرة قوقل ( أداة تتيح لك تسجيل الملاحظات ونسخ الوصلات وأنت تتصفح على الشبكة وتخزينها في مكان تستطيع الوصول إليه من أي مكان )

– سجل الويب
( تتيح هذه الخدمة لمستخدمها الرجوع لعمليات البحث التي قام باستخدامها . فعلى سبيل المثال إذا قمت بإدخال كلمة في محرك البحث يتم تخزينها مع النتائج التي حصلت عليها بحيث يمكنك الوصول لها بعد ذلك إذا احتجت إليها .  سجل الويب يشمل البحث العادي والصور والخرائط )

قوقل ترانزيت ( توفر هذه الخدمة لمستخدمها إمكانية التعرف على طرق المواصلات المتاحة بين نقطة وأخرى .  فبمجرد أن يُدخل الزائر عنوان البدء وعنوان الوجهة ، يقترح عليه قوقل أكثر من وسيلة للوصول مع ذكر المحطات التي سيمر فيها )

الحديث عن قوقل لن يتوقف ، سنواصل الحديث عنه وعن خدماته في زاوية أخرى بمشيئة الله .

الوسوم : , , ,

نشرت في يونيو-13-2008

ويب 2.0 ، خدمات أكثر !

نستكمل اليوم الحديث عن الويب 2، وقد كنا ركزنا في الزاوية السابقة الحديث على جزئية ” المستخدم “، وأنه دائما ً ما يكون في رأس الهرم والمستهدف الأول في تلك المواقع، لأن دوره يتعدى مجرد التصفح والاطلاع، ويتحول إلى المشاركة في إثراء محتويات المواقع وبنائها. وهذا ما لم يكن متاحا له في السابق.
نركز اليوم على جزئية أخرى تتميز فيها الويب 2.0، وهي توليد خدمات إلكترونية موجهه للمستخدمين، هدفها الأساسي هو إراحتهم أو حل مشكلة يعانون منها. بالإضافة إلى أنها قد تكون تشكل قيمة استثمارية بشكل ذكي، وأحيانا ً غير مباشر عن طريق هذا المستخدم.
سنعرض للمستخدم مجموعة من المواقع الخدماتية الجديدة، تم إخراجها بطريقة إبداعية من ناحية المسمى، ومن ناحية عرض المحتوى كذلك. هذه المواقع ليست موقعاً على شبكة الإنترنت فقط، بل واقعها وطريقة بدايتها توحي بأنها بداية لعلامة تجارية سيكون لها صيت يوماً ما. من خلال التركيز على المسمى والهوية، والحرص على إظهار الموقع بطريقة تجارية لائقة Branding -.
موقع “اطلب”


اطلب دوت كوم هو أول موقع لطلب الطعام عبر الإنترنت في مصر والشرق الأوسط. بدأ تشغيل الموقع عام 1999 في مصر فقط، والآن يقدم “اطلب دوت كوم” خدماته لمستخدميه في كل من: مصر (القاهرة والإسكندرية)، الإمارات العربية المتحدة – دبي، المملكة العربية السعودية – الرياض وجدة والبحرين.
يوفر “اطلب دوت كوم” لمستخدميه قوائم الطعام الكاملة للمطاعم المختلفة ليمكنهم من اختيار الطعام الذي يفضلونه، وإتمام طلبهم في سهولة ويسر عبر الإنترنت.
تظهر للمستخدم أسماء الأحياء على خريطة تفاعلية يقوم بعدها باستعراض المطاعم المتاحة والطلب، حيث تظهر للمستخدم معلومات أساسية عن كل مطعم منها: الحد الأدنى للطلب، ومدة التوصيل، وتكلفته، وغيرها من المعلومات.

موقع “يملي”

يهدف Yamli إلى تمكين اللغة العربية على الانترنت وتسهيل استخدامها. اليوم، عدد كبير من المستخدمين العرب بلغ نسبتهم 84 ? يقومون بكتابة اللغة العربية ولكن بأحرف إنجليزية حسب دراسة قامت بها الجامعة الأمريكية في القاهرة. يسمح Yamli بتحويل هذا النوع من الكتابة إلى أحرف عربية وكلمات عربية. فبمجرّد كتابة كل كلمة كما تلفظ يحوّل برنامج Yamli الكلمة إلى الأحرف العربية.
فعلى سبيل المثال لو قمت بكتابة ” 3arab ”
فسيفهمها الموقع ويحولها إلى ” عرب ”
الموقع يوفر محرك بحث يدعم اللغة ” الإنجعربية ” وكذلك محرر نصوص يترجم هذه النصوص إلى العربية بطريقة ذكية.

موقع “وين”

هذا الموقع هو اختصار لـ Were Are You Now، وأتى اختصار اسمه مناسبا ً لفكرته، والموقع عبارة عن شبكة اجتماعية على غرار مواقع الشبكات الاجتماعية الأخرى: مثل الفيس بوك والنت لوق، ولكنه يتميّز بتخصصه في جانب السفر والرحلات. حيث يمكن للمستخدم تكوين صداقات حول العالم، بالإضافة إلى تبادل خبرته وتجارب سفره في الأماكن التي قام بزيارتها مع المشتركين في الموقع.
إلى جانب الخدمة الأساسية يوفر الموقع مجموعة من الخدمات المفيدة للمهتمين بالسفريات، بالإضافة إلى كمية كبيرة من المعلومات المفيدة للمتوجهين أو الراغبين بالتوجه إلى بلد محدد.

موقع ” مكة. كوم”

تهدف هذه البوابة إلى ربط المستخدمين المسلمين حول العالم بطريقة ذكية لترسيخ المبادئ الإسلامية السامية، إلى جانب توفير معلومات مهمة حول مدينة – مكة المكرمة -.
يرفع الموقع شعار ” تحقيق أحلام المستخدم “، ويجزئ كل من هذه الكلمات في وصف لكل منها على النحو:
تحقيق: تعني أن هذا الموقع موجه بشكل أساسي للأشخاص المتحفزين لتغيير حياتهم، وتغيير العالم من حولهم
حلم: الأحلام هي حزم النور الذي يجرنا للأمام نحو ملء حياتنا بالمعنى، فتكون مفعمة بالحيوية. ويقوم موقع “مكة دوت كوم” بتسليط الضوء بشغف على قصص وحكايات أعضائها.
المستخدم: مما يعني أن هذا الموقع يعنى بكل ما يهم المستخدم، فبينما يعرض الموقع المحتوى من قبل أشخاص مميزين، فإن القيمة العظمى لهذا المجتمع ستكون عبر تمجيد نجاحهم، ومساعدتهم في التواصل مع أعضاء آخرين لتحقيق أحلام مماثلة، وعليه فإن مقالات ومسابقات وأنواعاً أخرى من المحتوى لأعضاء مميزين كانوا قد حققوا أحلامهم ستنشر على الموقع، ليستفيد منها الآخرون في مسيرة حياتهم.

الوسوم : , , , , , , , , ,