Top of Page

مازن الضراب - شاب سعودي ، مهتم بـ التقنية ، الويب ، التجارة الالكترونية ، التسويق الالكتروني وريادة الأعمال الاجتماعية . ، أحب المشاركة والتواصل مع الآخرين عبر الشبكات الاجتماعية - أعلاه - لتعرف المزيد عني قم بزيارة بوابة موقعي

نشرت في يناير-15-2011

نحن والازدحام ، من يتغلب على الآخر ؟

معظم عواصم العالم إن لم تكن جميعها تعاني من الازدحام الشديد خاصة في أوقات الذروة . هذا الازدحام بعضه ، ازدحام في حركة سير السيارات ومثله ازدحام في مواقف السيارات . ابتكرت كثير من الدول حلولاً لتقليل أثر هذه المشكلة ، والحلول لا تتوقف حتى يومنا هذا . فعلى سبيل المثال ، عمدت كثير من الدول إلى تفعيل النقل العام وتخصيص مسارات خاصة له في الخطوط ، وبعضها قام بتحويل المناطق المزدحمة إلى مناطق يُمنع فيها دخول السيارات .

ولكن السؤال : ماذا لو كنت في مكان لم يتم اتخاذ فيه أي خطوة عملية ضخمة لحل تلك المشكلة ، وكنت مضطراً للتعايش مع الواقع ، كيف يمكنك ذلك ؟

هل ستضيع وقتك في السب والشتم وإلقاء اللائمة على الدولة أو أجهزتها المعنية بهذا الأمر ؟ أم أنك ستحاول التفكير في نفسك – نعم أنانية ! – والبحث في وسائل مُعينة للتغلب على هذا الوضع ؟ خاصة إن كان وقتك – يعني لك شيئاً – !؟

إذا كنت من سكان المملكة العربية السعودية – الرياض ( أو ما شابهها ، فهذه التدوينة موجهه لكم بالدرجة الأولى ) حيث سنستعرض وإياكم مجموعة من الطرق المُساعدة في تخفيف حدة الزحام وحلول أخرى في يدك للهروب من مشكلة الازدحام .

الوسوم : , , , ,

نشرت في يونيو-18-2010

[اسرقها] – كراسي خاصة على غرار الطائرات خاصة

السلام عليكم ،

هذه الفكرة الثانية من ضمن سلسلة ” أفكار اسرقها ” . . بدأنا السلسلة بفكرة : تموينات بشبّاك استلام طلبات . واليوم نتعرض لفكرة أخرى جديدة .

كثير من شركات الطيران ، تبذل وقت طويل جداً في وضع تسعيرة لمقاعدها ، فعملية تسعير المقاعد تخضع لفرضيات كثيرة منها رفع الأسعار وقت المواسم ومنها اعتمادهم على الحجز الإضافي – Over booking –  وغيرها من الاستراتيجيات . الهدف النهائي الذي تسعى له شركات الطيران عندما تضع سياسات التسعير هو  : تعظيم أرباحها إلى أقصى درجة ممكنة.

لن أستغرق كثيراً في شرح استراتيجيّات التسعير لدى شركات الطيران ، وإنما سأطرح في هذه التدوينة فكرة : نموذج ربحي – Business Model جديد لشركات الطيران .


عنوان الفكرة :

الكرسي الخاص في الطائرة


المشكلة :

كثير من شركات الطيران تسعى لتعظيم أرباحها بإيجاد استراتيجيات تسعير مناسبة لكراسيها ، الفكرة هذه تساعد شركات الطيران في تأجير كراسيها الخاصة على جهات / أشخاص ، بحيث يقوم هؤلاء الأشخاص بعد تملّكهم الكرسي ( أو استئجارهم له ) بإعادة تسعير المقعد وتحديد سعره . شركة الطيران ستستفيد بأنها ستتخلص من عناء التسعير لبعض المقاعد كما أنها ستضع الكرة في ملاعب أخرى غير ملعبها :D . المشكلة الأخرى ، هي التكلفة العالية للطائرات ، فحصول شركة الطيران على أموال مشترين المقاعد في البدء ، سيساعدها في توسعة الأسطول .

طريقة التنفيذ :

إتاحة مجموعة من الكراسي في كل طائرة لأن تؤجر بشكل سنوي أو أقل من ذلك أو أكثر . يمكن كذلك ، توسيع الفكرة بشكل أكبر ، عن طريق فتح المساهمات في حجز المقاعد أو تملّكها والاستفادة من المبلغ في صنع طائرات جديدة يملك بموجبها المساهم مقعداً في الطائرة عوضاً عن الطائرة كامله . تماماً كما يمتلك أحدنا شقة في عمارة :D

حالة الفكرة :

أعلم أن بعض شركات الطيران تقوم بتمكين بعض مكاتب الطيران من بعض المقاعد وإعطائهم صلاحية الحجز بشكل مباشر ولا تستطيع شركة الطيران التدخل ( لكني لا أعلم عن التفاصيل ) ، هذه الجزئية تشابه فكرة التأجير على الأفراد والمؤسسات . فكرة استثمار أو بيع المقاعد لم أرها من قبل ( وأتمنى تصويبي من قبل المختصين )

هدف الفكرة :

  • مصدر دخل إضافي لشركات الطيران والأفراد ( تماماً مثل الاستثمار بالعمائر :D )
  • فرصة لشركات الطيران لزيادة أسطول طائراتها بإتاحة الفرصة للشعب بالمشاركة ، وتقوم هي بأخذ رسوم التشغيل . أو هامش ربح على ذلك .

مستوى صعوبة التنفيذ :

عالي – يحتاج لتنسيق عالي المستوى مع رؤساء شركات الطيران

طريقة الاستفادة من الفكرة :

  • نموذج ربحي جديد لشركات الطيران
  • فرصة استثمارية للأفراد

متطلبات ما قبل التنفيذ :

  • تجربتها في الرحلات الداخلية / الدولية المتكررة ( الرياض – جدة مثلاً )
  • طرحها بشكل خاص غير معلن ودراسة جدواها

ما رأيكم بالفكرة ؟ هل لديكم أفكار شبيهة ؟ هل تحتاج تعديل ؟

لو راقت لكم الفكرة وقررتوا تنفيذها عطوني مقعد مجاناً بجوار الكابتن – لو سمحتوا :D -

الوسوم : , ,

نشرت في يناير-24-2010

كيف تسترد محفظتك الضائعة ؟

مرحبا ً ،

reward-card_2

لفتت نظري فكرة إبداعية جداً في بوك / محفظة نقود ابن عمّتي بطاقة صغيرة مكتوبة بعدة لغات تحمل عبارة :  ” جائزة 1000 ريال في حال إعادة هذه المحفظة ، الرجاء الاتصال على ×××  ”  ، بأكثر من لغة ( عربي / إنجليزي / أردو/ هندي / إندونيسي .. وغيرها )

استأذنته بالتصوير ، وأرسلت لي زوجته – مشكورة – قالب ملف الوورد المستخدم ، وأحببت أن أشارككم الفكرة وأتيح الملف للجميع هنا للاستفادة منه .

ففي كثير من الأحيان قد لا نتحسّر على ضياع النقود وإنما على ضياع البطاقات وخاصة الرسمية ، وعناء إعادة استخراجها قد يطول ويطول .

من هنا يمكنك تحميل ملف الوورد

reward-card_1

الوسوم : , ,

نشرت في أغسطس-29-2009

[اسرقها] بقالة – بشبّاك استلام الطلبات

تواصلاً لمشروع ” أفكاري .. اسرقوها ”  للمدوّن عصام الزامل ، كنت أسوّف في طرح بعض الأفكار ومشاركتها مع العالم و التي أتمنى أن تُطبق يوماً ما.  وأجمل حل وجدته لهذا التسويف هو أن أبدأ الآن !

هذه التدوينة الأولى والتي تحمل أول فكرة – مفتوحة للتطبيق – من قبل أي شخص ، الفكرة تم إدراجها في تصنيف ” أفكار ببلاش ” والذي سيحوي تلك الأفكار تباعاً.

شباك تسليم الطلبات ، فكرة تزيد الفاعلية وتقلل من وقت الانتظار

شباك تسليم الطلبات ، فكرة تزيد الفاعلية وتقلل من وقت الانتظار

عنوان الفكرة :

تموينات / بقالة بشباك تسليم البضائع.

المشكلة :

كثير جداً ما نرى عدد كبير من السيارات يصطف بطريقة عشوائية أمام التموينات الصغيرة وعادة ما يقترن مع هذا المشهد أصوات عالية لمنبّهات السيارات – البوري – تطلب من موظف البقالة لأخذ الطلب – وكل ذلك لأنهم يتكاسلون عملية النزول والطلب ! – .

المشكلة تسبب في شغل المواقف ، وتكدس السيارات في الطريق بالإضافة إلى تقليل كفاءة الخدمة.

الحل: تحويل التموينات إلى تموينات صغيرة ، سواء على الطرق السريعة أو في داخل الأحياء أو في وسط المدينة حتى ، ويكون لكل بقالة شباك استقبال طلبات يخدم هذه الفئة. أو ، تصميم البقالة بطريقة تمكّن صاحب السيارة من الدخول داخل البقالة بسيارته وشراء ما يريد والنزول دون الحاجة لشغل المواقف ( بطريقة مشابهة لغسيل السيارات )

طريقة التنفيذ :

إيجاد فتحة أو شباك في البقالة – حسب موقع البقالة – بحيث يمكّن صاحب السيارة من الطلب وهو في السيارة واستلام طلبه

حالة الفكرة:

منفذة في نشاطات تجارية أخرى ( محلات الكوفي شوب ، ومحلات الشراب ) وأثبتت نجاحها ، لم أرَ الفكرة مطبقة في محال التموينات.

هدف الفكرة :

زيادة الكفاءة والإنتاجية وتنظيم الزحام أمام المحلات.

مستوى صعوبة التنفيذ :

من متوسط – فوق المتوسط

طريقة الاستفادة من الفكرة :

متطلبات ما قبل التنفيذ :

  • قياس وتحديد نسبة معيار ” رفع الكفاءة ” باستخدام بحوث العمليات.
  • التأكد من شروط البلديات فيما يتعلق بالفتحات ونحو ذلك.