Top of Page

مازن الضراب - شاب سعودي ، مهتم بـ التقنية ، الويب ، التجارة الالكترونية ، التسويق الالكتروني وريادة الأعمال الاجتماعية . ، أحب المشاركة والتواصل مع الآخرين عبر الشبكات الاجتماعية - أعلاه - لتعرف المزيد عني قم بزيارة بوابة موقعي

نشرت في أبريل-19-2013

ريادة الأعمال .. ليست سهلة ! (٢-٢)

في هذه التدوينة أستكمل ما بدأت الحديث عنه في التدوينة السابقة والتي تناولت فيها مجموعة من النقاط (أو التحديات) التي يجب أن يُدركها من يريد الدخول إلى عالم ريادة الأعمال.

العوامل المهمة التي سأستعرضها في هذه التدوينة هي :

  • الفريق .. الفريق .. الفريق
  • التركيز !
  • ماذا بعد ذلك ؟ (التوسّع)
  • الفشل .. ممكن (جداً)

الوسوم : , , ,

نشرت في أبريل-05-2013

ريادة الأعمال .. ليست سهلة ! (١-٢)

ليست سهلة

يُروّج كثير من المتحدثين والأشخاص لمفهوم ريادة الأعمال، على أنها المستقبل .. وعلى أنها العنصر الأساسي في تقليص نسب البطالة في البلدان وأنها ستدفع عجلة الاقتصاد في المنطقة للأفضل وغيرها من الأمور المُحفزة.

لسنوات طويلة، في المملكة العربية السعودية خصوصاً كان تركيز الخطاب الريادي (ولا يزال) على موضوع أساسي وهو : ” كيف تبدأ مشروعك؟ ” ، جميع المحاضرات والمواد التعليمية والمسابقات والنشاطات تنصب بالدرجة الأولى إلى تحفيز الناس للبدء في العمل الحر وترك “عبودية الوظيفة” كما يُروجون. كانت تلك الخطابات تعلوها إيجابيّة “مبررة وقتذاك” بأن ريادة الأعمال تحمل في طياتها العديد من المميزات مثل : أنت من تضع ساعات العمل لنفسك، وأنت من يكتب لنفسك وصفك الوظيفي وكل شيء تقريباً تحت تصرفك ولن تُضطر يوماً ما لأن تتبّع قول مدير لا تثق به أو تختلف معه لأنك “مدير نفسك” في نهاية المطاف.

في هذه التدوينة، ألخّص محاضرة بسيطة ألقيتها مرتين، بعنوان : ” ريادة الأعمال، ليست سهلة ” أتحدث فيها عن الجانب المسكوت عنه في الريادة. لن أقول المُظلم، ولكنه الجانب الذي لن تسمعه في الخطب التحفيزية أو من الأشخاص الذين لم يخوضوا غمار التجربة بصدق.

ارتأيت على أن أكتبها وأدونّها في مدونتي إثراءاً للمحتوى العربي في مجال ريادة الأعمال والانضمام إلى حراك كثير من المدونين الرائعين الذي يكتبون في مجال ريادة الأعمال مثل / تركي فهد و مشهور الدبيان في مدوناتهم.

الوسوم : , , , , ,