Top of Page

مازن الضراب - شاب سعودي ، مهتم بـ التقنية ، الويب ، التجارة الالكترونية ، التسويق الالكتروني وريادة الأعمال الاجتماعية . ، أحب المشاركة والتواصل مع الآخرين عبر الشبكات الاجتماعية - أعلاه - لتعرف المزيد عني قم بزيارة بوابة موقعي

نشرت في أبريل-09-2007

الذكاء الاصطناعي – ببساطة !

الوسوم : , , ,

الذكاء الاصطناعي

__ مقدمة

هل الآلة الحاسبة : ذكية أم سريعة ؟
هل ستقوم بتصحيح خطأ قمت بإدخاله أو أنها فقط ستعالج لك فقط ما تريد منها معالجته . في الواقع ، جهاز الحاسب والأجهزة المعتمدة عليه تعتمد في مبدأها الأساسي على المعالجة بسرعة فائقة قد تفوق سرعة مجموعة كبيرة من الأذكياء .
وما سنتطرق له في موضوعنا هو الذكاء الاصطناعي بمفهومه الواسع والذي يعرف بأنه : ذكاء يظهر عند كيان اصطناعي غير طبيعي “من صنع الإنسان” . فلا يقتصر عندها الحاسب على تلقي المعلومات من المستخدم ومعالجتها وإعطاء النتائج بل يتعدى ذلك حيث يقوم هو بالاستنتاج والتحليل واتخاذ القرارات !

__ كيف يعمل ؟

هذه الآلة الصمّاء بطبيعة الحال ليست مؤهلة أن تقوم بدور كهذا دون ” آليات ” معينة . هذه الآليات هي التي تساعدها في إجراء العمليات واتخاذ الأفعال ، ومن هذه الآليات :
• البحث .
• المنطق .
• الاستدلال والاستنتاج
• التعلّم .
وهذه الآليات تستخدم وفقا ً للمجال المناسب لها . فعلى سبيل المثال قد تكون آلية : البحث مناسبة جدا ً في عمل نظام مهمته هي إيجاد أقرب الطرق أو أكثر الطرق اختصارا ً ووصولا ً والتي تستعمل في تطبيقات أنظمة الملاحة الجوية والبرية . حيث يتلقى الحاسب منك : معطيات أساسية ( وهي في حالتنا المدن والمسافة بينها أو الخريطة كاملة ) . وقيود أو شروط معينة تريدها أنت . يقوم بعد ذلك بتطبيق خوارزميات بحث ( يطول المقام بسرد تفاصيل عملها هنا ) ويخلص إلى إعطاءك النتائج المطلوبة .
خوارزميات البحث والآليات المذكورة سابقا ً ، بالإمكان كتابتها وابتكار أحدها أو تحسين أداءها عن طريق لغات البرمجة المعروفة ( C++ ، C ،JAVA ، فيجوال بيسك .. إلخ ) بالإضافة إلى لغات برمجة أخرى متخصصة في هذا المجال .

__ الذكاء الاصطناعي في حياتنا .

الذكاء الاصطناعي موجود حولنا وفي الكثير من الأماكن المحيطة ، ففي المستشفيات مثلا ً نجد أن معظم أجهزة التشخيص تعتمد على بعض تقنيات الذكاء الاصطناعي ، بل وصل الأمر في بعض المستشفيات بالاستعاضة عن الطبيب في بعض الحالات بـطبيب آلي ! عن طريق ما التعلّم ، حيث بمجرد أن يُعطى الحاسوب أعراض المرض والسؤال عن بعض الأسئلة ذات العلاقة ، يقوم الحاسوب بتشخيص المرض وصرف الدواء المناسب .
وفي مصانع السيارات يستخدم الذكاء الاصطناعي في عملية بناء السيارات دون تدخل أيدي بشرية في هذا . ويكون الناتج سيارات بكفاءة عالية جدا ً .

__ تطبيقات الذكاء الاصطناعي .
تطبيقات الذكاء الاصطناعي متنوعة وعديدة ولا يقتصر التعامل معها مع فئة الخبراء والعلماء ، بل يمكننا أن نرى تطبيقاتها في متناول الأطفال !
فعندما يختار الطفل اللعب ضد الكمبيوتر في لعبة كرة القدم الشهيرة في البلاي ستيشن ، هو في الواقع يقوم بممارسة أحد تطبيقات علم الذكاء الاصطناعي . فنجد أن الكمبيوتر لم يتلقى أية مدخلات أثناء اللعب فهو يدير نفسه بنفسه ويتخذ قرارات بناء على الوضع . فنجده يهاجم على الخصم ويسجل أهداف. والمباراة كلها يقوم بتحكيمها الحاسب بطريقة تذهلك في بعض الأمور، كاحتساب الوقت الضائع وتطبيق مبدأ إتاحة الفرصة.
ومن تطبيقاتها كما أسلفنا ، أنظمة الملاحة التي تعطيك خيارات متنوعة في اختيار الطريق كـ اختيار الطريق الأقصر مسافة أو الأكثر مرورا ً بالمنتجعات الطبيعية .
ومن التطبيقات المفيدة ، جدولة الرحلات سواء كانت لمكاتب السفريات أو للمستخدم العادي فيفيد تطبيق الذكاء الاصطناعي استنادا ً على البحث بجدولة الرحلات الأنسب وخطة رحلات بديلة وفقا ً للمعايير المدخلة مثلا ً : الأقل تكلفة ، الأقل محطات توقف وهكذا .

__ مراجع مفيدة :
كتاب Artificial Intelligence A modern Approach
لمؤلفه : Sutart Russell Peter Norvig

Be Sociable, Share!



تعليق واحد أضــف تعليــق

  • ياليتك كملت وقتها هذه التدوينه ومعاها ملخص يشرح خوارزميات البحث في الذكاء الاصطناعي . ابحث عن شرح بسيط وواضح لهذه المادة وعلى الاغلب اني ما حلاقي شيء بالمحتوى العربي بشكل عام . لكن شكراً لك على المقدمة

اترك تعليق