Top of Page

مازن الضراب - شاب سعودي ، مهتم بـ التقنية ، الويب ، التجارة الالكترونية ، التسويق الالكتروني وريادة الأعمال الاجتماعية . ، أحب المشاركة والتواصل مع الآخرين عبر الشبكات الاجتماعية - أعلاه - لتعرف المزيد عني قم بزيارة بوابة موقعي

نشرت في سبتمبر-20-2014

٥ نصائح لكتابة سيرة ذاتية “ما تخرّش الميّه” !

الوسوم : , , , ,

resume_mz

يتساءل الكثيرون وخاصة من الخريجين الجُدد : أرسلت سيرتي الذاتية لمعظم مواقع التوظيف وصفحات التوظيف في الشركات ولكن لا يأتيني الرد. أين المشكلة؟ الشركات نفسها تُعلن عن احتياجها لموظفين، وفي سعي مستمر للبحث عن الكفاءات ولكني لا أستطيع الوصول وأخذ فرصتي في الحصول على مقابلة وظيفية.

تخيّل معي وضع الشركات من الداخل :

تستقبل الشركات وأقسام التوظيف فيها مئات السير الذاتية يوميًا، لتقوم بفرزها أو إرساء مهمة فرزها لجهات أخرى متخصصة في ذلك أو للمدراء. والسؤال الأهم : كيف يمكن أن تساهم سيرتك الذاتية في تمكينك للوصول إلى فرصة المقابلة الوظيفية؟  

هنا سأضع بعض الأفكار التي استخدمتها شخصيًا على نفسي، وكذلك عايشتها في خلال عملي كصاحب عمل يبحث عن فريق (قرأت أكثر من ٢٠٠٠ سيرة ذاتية) ، سألخصها هنا على شكل نقاط من شأنها أن تساعدك للارتقاء بسيرتك الذاتية وطريقة عرضها  لتجهل من يطلّع عليها يتوقف عندها قليلاً ويأخذك على محمل الجد:

  • 1) أبقها مختصرة : كثير من الخريجين الجدد، أو حتى المتخرجين القُدامى يعتقد أن السيرة الذاتية الأطول هي بالضرورة الأكثر إغراءً للمُوظّف وتدل على الخبرة الطويلة، والحقيقة أن محاولتك في زيادة عدد صفحات سيرتك الذاتية سيؤدي بها إلى أن لا تُقرأ وإلى تشتيت الشخص المطلّع عليها. السيرة الذاتية ليس هدفها سرد “كل شيء” عنك. وإنما إعطاء رؤوس أقلام أساسية لتمهّد لمرحلة مهمة بعدها وهي : الحصول على المقابلة الوظيفيّة أو “تعريف الناس بك”. القاعدة العامة هنا : كل عشر سنوات خبرة يُقابلها صفحة واحدة في السيرة الذاتية. حاول أن لا تتجاوز سيرتك الذاتية صفحة واحدة على الأكثر!

 

  • 2) اترك العموميات وركز على النتائج : لا يكفي أن تقول أنك عملت في الشركة الفلانية وفي المكان الفلاني للفترة من — إلى ، اكتب أبرز وأهم “إنجاز” حققته في سيرتك الذاتية أسفل هذا البند فيها. حدّثهم عن أبرز ما قمت بفعله. هل ساهمت في تأسيس شيء ما؟ هل حققت نتائج واضحة أو كان لك تأثير ويد فيها؟ هل حسّنت أو حليت مشكلة محددة؟ ماهي أبرز المشاريع أو التقنيات التي عملت فيها. أمر هام هنا، من المهم جدًا تجنّب الكذب أو المبالغة الزائدة في مثل هذه البنود لكي لا تتحول تلك النقطة من إيجابية وفي صالحك إلى نقطة سلبية ضدك.

 

  • 3) احرص على المعلومات الهامة واترك الحشو : في الغالب يبحث المُوظَّف عند النظر لسيرتك الذاتية على معلومات هامة يتوقع وجودها في معظم السير الذاتية أذكرها هنا بشكل سريع وأساسي :
    • الاسم ومعلومات الاتصال (بريد الكتروني، جوال)
    • العنوان : أين تقيم حالياً
    • اللغات ومستوى تمكنّك منها
    • المؤهلات الأكاديمية
    • الخبرات العملية
    • النشاطات الأخرى اللاصفيّة أو تطوير الذات أو أي معلومات تعكس فيها عن شخصيتك.

 

  • 4) اهتم بقابلية استخدام سيرتك الذاتية : وفي هذه النقطة أعني العناية بتوزيع العناصر المذكورة أعلاه بطريقة صحيحة لتسهيل قراءتها وتسلسلها على القارئ. إلى جانب، الاهتمام بتصميم قالب السيرة الذاتية بطريقة تشد القارئ لها لإتمامها. جزء هام من هذه النصيحة هو انتقائك للعبارات واختصارك لها قدر الإمكان، واستخدام ألوان متناسقة ومرتبة بشكل لا يؤذي العين والابتعاد عن القوالب الجاهزة للسير الذاتية فهي توجّه رسالة مباشرة للمُوظِّف : “هذا الموظف شخص تقليدي وعادي” حتى وإن لم يكن كذلك.

 

  • 5) اجعل سيرتك الذاتية ديناميكية قدر الإمكان : حاول قدر الإمكان تدعيم سيرتك الذاتية بعناصر تساعد في جعلها دينامكية. هل لديك حسابات في الشبكات الاجتماعية؟ (ضعها مع روابطها) هل لديك سيرة ذاتية في مواقع التوظيف الشهيرة : لكند إن ، بيت ومهنتي .. إلخ، لا مانع من وضعها. هل شاركت يومًا في إنتاج فيديو ما؟ أشر له في سيرتك الذاتية. الديناميكية أيضاً تأتي بشكل ثاني، وهي خلق نسخة من سيرتك الذاتية التي يمكن طباعتها لتكون سيرة ذاتية الكترونية مفصّلة يمكن الإحالة لها  (تتذكرون النقطة الأولى – أبقها مختصرة – ).

 

لأني وعدت أخي / هاني سندي بأن أبحث عن سيرة ذاتية قديمة قام بمشاهدها وأشار لها في حديثه هنا، سأضع هنا رابط يحتوي على مجلد فيه سير ذاتية مختلفة قمت بعملها لنفسي مع تسلسلها الزمني ( لو تلاحظون كثير منها لم أطبّق فيه كل ما ذكرته أعلاه ولكني أحاول التطوير المستمر) :  http://bit.ly/mzResume

سأضع في هذا المجلّد سير ذاتية جميلة وقعت عليها : http://bit.ly/gr8resumes

تابعني على هذا الوسم في تويتر ”  #سيرة_ذاتية_بطلة ” ، لأني سأضيف مجموعة من الأفكار / النصائح والملاحظات قد تروق لك.

هل لديكم أي سؤال؟ أو ترغبون في المساعدة؟
أرجو ترد رد على هذه التدوينة وسأسعد بذلك.

 

 

Be Sociable, Share!

مواضيع ذات صلة



4 تعليقاتأضــف تعليــق

  • عفوا أستاذ مازن لكن ماذا عن السيرة الذاتية باللغة الانجليزية ،، هل الأفضل أني أكتبها بالعربية وأبعث بها لمن يترجمها ترجمة صحيحة أو أكتبها بأسلوبي ،، لأنها راح تعكس معرفتي باللغة ومدى مستواي فيها

    • حياك سلمان. سؤال ممتاز.
      بالنسبة للغة الإنجليزية، الأفضل أن تكتبها بنفسك ثم تبعث بها إلى من يقوم بعملية مراجعة نهائية لها Proof Reading.
      هناك مواقع / مترجمين أحرار، يقومون بتلك المهمة بأجرة بسيطة.

  • شكراً كثير على هالتيبز، أنا الآن في طور تحديث سيرتي الذاتية ونقاطك عملت لي رفرش

  • يعطيك العافية أستاذ مازن عالمقال , كنت بسأل مو غالبا نتجنب نكتب كلمة Resume في بداية ال CV ؟

اترك تعليق